شقم يفتتح معرض عمان الدولي السابع عشر للكتاب 2017

 سلوان الاخبارية

مندوبا عن صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم، افتتح وزير الثقافة نبيه شقم، يوم أمس، معرض عمان الدولي السابع عشر للكتاب، الذي يقام بالتزامن مع إعلان عمان عاصمة للثقافة الإسلامية (2017)، في معرض عمان الدولي للسيارات (طريق المطار)، مشتملاً على برنامج ثقافي نوعي ومميز، وذلك بالتعاون ما بين وزارة الثقافة واتحاد الناشرين الأردنيين، وأمانة عمان. الذي أدارته الشاعرة غدير حدادين، والذي تحلّ فيه دولة الإمارات العربيّة ضيف شرف.
وقال رئيس اتحاد الناشرين الاردنيين فتحي البس يتميز معرضنا هذا العام من حيث الشكل والمضمون ونتقدم بعميق الشكر لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم على تفضله برعايته السامية لمعرضنا في دورته السابع عشر.
وما وصلنا اليه من تطور في الشكل والمضمون، وحققنا افضل الساعات الثقافية رافعة التنمية الاقتصادية والسياسية المستدامة.
ان هذا المعرض يعكس ما نريده لبلدنا وتشكل الامارات بنشاطها المتميز اضافة نوعية باعتبارها ضيفاً للشرف في اطار تأسيس الشراكات الثقافية.
واعلن ان ضيف الشرف للعام المقبل سوف تكون جمهورية مصر العربية، وان الاديب ابراهيم السعافين شخصية المعرض الثقافية لهذا العام يمثل فخراً لنا كأردنيين وعرب.
وقال المهندس ابراهيم خريس مندوبا عن أمين عمان: اعبر عن بالغ سعادتي لنجاح معرض عمان الدولي لهذا العام واعتماد تنظيمه بشكل سنوي بفضل الجهود الحثيثة العائدة للجان الاستشارية المشتركة بين وزارة الثقافة وأمانة عمان واتحاد الناشرين الاردنيين.
ونرحب بالاشقاء ضيف الشرف دولة الامارات العربية المتحدة ونعتز لمشاركتهم كاضافة نوعية في الثقافة العربية كما نرحب بمسؤولي دور النشر لتطوير مكانة الكتاب في العالم العربي.
من جانبها قالت الشيخة عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الاماراتية  ممثلة دولة الامارات العربية المتحدة ضيف الشرف للمعرض: انقل تحيات وزير الثقافة الاماراتي وتمنياته الطيبة وتقديره البالغ لاختيار دولة الامارات كضيف شرف، مما يعبر عن الرؤية الصادقة واواصر التعاون العربي في المجالات الثقافية، وتعميق علاقات الاخوة الانسانية، ونعبر عن سعادتنا ان هذا المعرض ينعقد برعاية ملكية سامية من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله، وحرصاً على ان يكون الجناح الاماراتي المشارك بمثابة بانوراما ثقافية وفنية من نخبة من المبدعين والوزارات والمؤسسات الثقافية بمشاركة اكثر من اثنى عشر مؤسسة ثقافية اماراتية.
أما رئيس اتحاد الناشرين العرب الناشر الأستاذ محمد رشاد فقال: شهدنا اليوم تطوراً في تنظيم معرض عمان الدولي السابع عشر في الشكل والمضمون والتنظيم وما شهدناه من تزايد في اعداد الناشرين العرب ولمحنا بوضوح كثرة العناوين المعروضة للكتب.
ويشتمل المعرض على برنامج ثقافي حافل بالانشطة وجاذب لعدد كبير من دور النشر العربية والدولية وتعد عمان العرب عنصراً فاعلاً لنشر الثقافية العربية والاسلامية.
كما تضمن حفل الافتتاح تكريم شخصية الدورة السابعة عشرة للمعرض الناقد الأديب الدكتور إبراهيم السعافين الذي ألقى كلمةً بالمناسبة، قال فيها: اشكر اللجنة الثقافية التي اختارتني كشخصية المعرض لهذا العام والذي اعتبره وساماً على صدر المثقفين الاردنيين والعرب.
ان هذا المهرجان الثقافي الشامل من خلال المنتدين الذين يحاضرون ويستمعون ويتبادلون الاراء في عرس ثقافي شامل.
كما شاركت فرقة «نايا» بمعزوفات فنيّة بإشراف د. رلى جرادات.
وتنطلق أولى الفعاليات في الثانية عشرة ظهر اليوم الخميس بورشة الإبداع الكتابي لدى الأطفال بتنظيم من الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال في الشارقة بمشاركة الأمين العام للملتقى عائشة مغاور، والكاتبة تغريد النجار، والطفلة الإماراتيّة الأديبة فاطمة الأميري، والطفلة الروائيّة جود مبيضين، ومجموعة من طلبة المدارس الأردنيّة، في الورشة التي يديرها الناشر مؤنس حطّاب. كما يتواصل البرنامج الثقافي في السادسة والنصف مساءً بأمسية قصصية يشارك فيها القاصّون: سامية العطعوط، ومحمد خليل، وعامر الشقيري، وماجدة العتوم، فيما يدير الأمسية القاص جمعة شنب. وتقام في الثامنة والنصف مساءً محاضرة فكرية بعنوان «كيف يُصنع العالم؟.. مأزق النخب ودور الأفكار» يشارك فيها المفكّر اللبناني د. علي حرب، ويديرها مدير الشؤون التنفيذية في أمانة عمان الكاتب سامر خير.
أما يوم غد الجمعة فيُعرض في السادسة والنصف مساءً الفيلم الصيني «the final master» لمخرجه شو هاو فينغ، فيما يُعقّب عليه بحضور منتج الفيلم، الناقد السينمائي محمود الزواوي. كما تُقام في الثامنة والنصف مساءً ندوة بعنوان «ملتقى النشر الإماراتي الأردني» لمناقشة موضوع النشر بين البلدين، بمشاركة جمعية الناشرين الإماراتيين، واتحاد الناشرين الأردنيين، وعدد من الناشرين، بإدارة الناشر ماهر الكيالي.
وتنطلق فعاليات السبت المقبل في الحادية عشرة صباحاً بقاعة الندوات في المعرض بقراءات قصصية تفاعلية للأطفال، تقدّمها كاتبة الطفل تغريد النجار، كما تقام في الحادية عشرة صباحاً في فندق كراون بلازا جلسة حواريّة حول معارض الكتب ودورها في إثراء الثقافة العربية، بمشاركة مديري معارض الكتب العربية، ورؤساء اتحادات الناشرين العرب، وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب. كما تقام في السادسة والنصف مساءً بقاعة الندوات بالمعرض ندوة حول صناعة النشر في دولة الإمارات، يشارك فيها علي الشعالي ونوح الحمادي، ويديرها الإعلامي إبراهيم السواعير. وتُنظّم ندوة في الثامنة والنصف مساءً بعنوان «إبراهيم السعافين.. سيرة ومسيرة»، يشارك فيها شخصية المعرض الناقد الأديب د.إبراهيم السعافين، الذي يقدّمه للحضور الناقد د. جمال مقابلة.