المغرب تمنح مفتاح مدينة فاس للشاعر عبدالعزيز البابطين

 سلوان الاخبارية – عبدالله محمد القاق

فاس – المغرب

قررت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس في المملكة المغربية منح الشاعر الكبير  عبدالعزيز سعود البابطين رئيس مجلس مؤسسة البابطين الثقافية في الكويت  مفتاح المدينة، باعتباره أحد أبرز الشخصيات العربية والإسلامية التي انفتح وعيها على قضايا أمتها، وكذلك تقديرًا لجهوده في دعم ثقافة السلام، وتعزيز الحوار بين الثقافات .

وقالت الجامعة في أسباب التكريم إن البابطين مد الجسور الثقافية مع المغرب العربي، وأقام في المملكة المغربية العديد من الأنشطة كالدورات والمؤتمرات، واهتم بالأعلام والمثقفين، من خلال مؤسسته الثقافية.

اقيم  حفل التكريم يوم السبت  الماض  بحضور عمدة مدينة فاس إدريس الأزمي، ومؤرخ المملكة المغربية د.عبدالحق المريني، ووزير الثقافة د.محمد الأعرج، وعدد من الشخصيات البرلمانية والرسمية والأكاديمية.

وذكر القائمون على التكريم أن الاحتفاء بالبابطين تضمن كلمات لكل من: رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله د.عمر الصبحي، ورئيسة جامعة القرويين د.آمال جلال، والرئيس الشرفي لجمعية فاس سايس الثقافية محمد القباج، وشهادات يلقيها كل من: د.عبدالرحمن طنكول ود.أحمد مفدي ود.لويزا بولبرس ود.عبد الله بنصر العلوي.

ومن جانبه قال البابطين: “أثمن هذا التكريم وأعتبره لفتة كريمة تعكس أولًا وعي فخامة الملك محمد السادس، الذي سبق وشمل برعايته الكريمة الدورة التي أقامتها المؤسسة في مراكش باسم الشاعرأبي تمام، كما أشكر القائمين على مدينة فاس، وعمدتها السيد إدريس الأزمي، والأكاديميين والمثقفين فيها”.

وأضاف البابطين: “هذا التكريم نابع من اهتمام وحرص الأوساط الثقافية بالمملكة المغربية على الاحتفاء بالجسور التي نمدها بين المشرق العربي ومغربه، فهم تواقون إلى التواصل، ويتحلون بالثقافة العالية، وكثير منهم أوصل ثقافتنا العربية إلى الغرب بأمانة، ونشرها هناك معتزًا بها”.
وكان قد سبق للجامعة المكرمة منح  الشاعر البابطين الدكتوراه الفخرية من قبل .